vendredi 15 mai 2009

عفوا سيدي مدير المعهد الاعلى للفنون والحرف

أمس وفي حدود الساعة السابعة والنصف مساء وفي طريق العودة للمنزل كنت بصدد الإستماع إلى إذاعة المنستير . وكان البرنامج يتعلق بالتشغيل ودور منظومة التربية والتكوين والتعليم العالي في هذا الإطار وكان الحوار بين منشطة البرنامج والسيد مدير المعهد الاعلى للفنون والحرف وهذا متاكد منو ولكن مانيش مأكد وأنو المعهد متاع المنستير ولو أنو أغلب الظن باش ما نظلمش العباد. المذيعة تسأل سؤال بدا لي وجيه وهو ما الفرق بين المعاهد العليا للفنون والحرف ومراكز التكوين المهني التي تكون في نفس المجال فكانت إجابة السيد المدير مخجلة حيث أشار إلى أن التكوين المهني يقدم تكوينا لفئة معينة من الشباب في مستوى معين ليصبحوا عملة مختصيين في حين التعليم العالى يختص أكثر في مجال الخلق والإبتكاروالتصميم. ماشاء الله على الثقافة والنباهة . ماعادش نلوموا على المواطن العادى إللى ينظر نظرة خايبة ودونية للتكوين المهني . نحب نرد على السيد المدير ونقدم بعض الملاحظات.

  • مراكز التكوين المهني تكون في مستويات التقني السامي وهو مستوى يشترط وجوبا الحصول على شهادة الباكالوريا وبالتالي كيفو كيف المعهد الأعلى.
  • التكوين المهني يكون بطريقة التداول ومعناها التكوين بين المركز والمؤسسة باش نبعدو على الطابع النظري وتوا توا ولاو في التعليم العالي يحكوا على تفتح الجامعة على محيطها والشراكة مع المؤسسة.
ونختم ونقولوا للسيد المدير إللي جائزة رئيس الجمهورية في مجال الإبتكار في الصناعات التقليدية في اليوم الوطني للباس التقليدى في دورته الاخيرة تحصل عليها المركز القطاعي للتكوين في الإكساء بمنوبة وبالتالي موش معقول إنسان باش يعمل إشهار للمؤسسة والقطاع متاعو يضرب قطاع أخر كان عليه أن يشير إلى التكامل بين مكونات منظومة الموارد البشرية وما ثماش حاجة خير من حاجة وإنما تبقى مسألة إختيارات على خاطر السيد المدير دوروا حساس جدا وتأثيروا كبير على العباد وما يقول كلمة كان ما يكون على بينة على كل حال نقول الجهل مصيبة وربي إن شاء الله يصلح حالنا

1 commentaire:

يرحم بوك a dit…

يرحم بوك، توضيح في محله